المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "وسيجنبها الأتقى، الذي يؤتي ماله يتزكى"


النور والايمان
09-05-2016, 12:01 AM
الصورة: http://artamid1.persiangig.com/%D8%A8%D8%B3%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87/besmalah%20(4).jpg | الثاني من ذي الحجة خريف 1437 للهجرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعد الله أوقاتكم أيها السادة الكرام بكل خير أقبلت العشر الفضيلة واكتست الأنفس بالروحانية والسكينة يذكر بعض السلف...

http://artamid1.persiangig.com/%D8%A8%D8%B3%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87/besmalah%20(4).jpg
| الثاني من ذي الحجة خريف 1437 للهجرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم أيها السادة الكرام بكل خير
أقبلت العشر الفضيلة واكتست الأنفس بالروحانية والسكينة
يذكر بعض السلف والأئمة أن العمل الصالح في هذه الأيام أحب إلى الله من العمل في صبيحة رمضان
التكبير المطلق والمقيد "وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ" الحج:28 . المحافظة على صلاة النافلة . الإكثار من الصدقة . البر لذوي القربى . التطوع العام والخاص . الصيام . اخلاص النية واستحضار القلب عند العمل ...آلخ
الكثير من الفرص لاغتنامها أعاننا الله وإياكم على إعمارها وقيامها

.
.
.

من منطلق قول الله تعالى "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا" فصلت:33 ، أحببت أن نتشارك المنفعة في هذه العشر المباركة وأستذكر هنا وأذكر بعض صور ومظاهر الصدقة التي يمكن أن ينتفع بها المار والمحتاج في أي وقت.. نبدأ

-1- كرتون مياه صحة تضعه عند أحد إشارات المرور في تقاطع طرق على سبيل المثال.
2- المساهمة المالية أو العملية في أحد خدمات الحج لإطعام وسقيا الحاج، ابحثوا عن جهة ثقة أولا.
3- تجهيز سلال غذائية شهرية مع العائلة والأصدقاء وتوزيعها على الأسر المحتاجة في الحي أو المنطقة.. إذا كان مقر التوزيع المسجد، ستحصل على إقبال أكبر ومجال أوسع للخدمة.
4- التعرف على أحد عمال النظافة في الحي والاستمرار بشكل يومي في شراء وجبة العشاء، (أحيانا وجبة عشاء متواضعة لا تكلف أكثر من 10 ريال)
5- في أحد صيدليات المنطقة تعاون مع الصيدلاني على أن تضع بداية كل شهر مبلغ مالي معين، تعين به بعد الله الغير قادرين على تسديد تكلفة العلاج. (إذا كان أحد معارفكم صيدلاني أو تعرف صيدلاني ثقة يكون أضمن)
6- العديد من الجمعيات الخيرية وجمعيات البر لديهم خدمة كفالة طالب علم/ كفالة معلم.. وأتحدث هنا من تجربة طويلة مع جمعية الشيخ عبدالله النووري.. سداد سنوي، مبلغ لا يذكر، بركة عظيمة، تبلغ المستجدات أول بأول، تستطيع الحصول على صورة الطالب أو المعلم ومعرفة أخبارهم كذلك. بالنسبة لي شخصيا، أحب المساهمة في نفقة العلم إذا كانت نفقة طويلة المدى أكثر من المساهمة في بئر أو بناء مسجد، صحيح أبواب الخير كثيرة ولكن هذا رأي شخصي وأشيد بحلقة سوار شعيب تحدث فيها سابقاً عن موضوع مشابه ( https://www.youtube.com/watch?v=dZRgZMLqVwI ).
يمكنكم التواصل مع أي جمعية خيرية تثقون بعملها أو أي مؤسسات فردية معروفة في البلد.
7- تجهيز كسوة العيد لأحد منازل الحي، تدرج في العطاء.. ابدأ هذه السنة ببيت واحد واجعلها عادة سنوية لك وزد ما شئت السنوات القادمة، ( الأفضل شراء ملابس جديدة) ليس بالضرورة أن تكون باهضة السعر، غلفها، ضع بطاقة معايدة، قبل العيد بيومين أو ثلاثة سلمها لهم.
8- احصل على حذاء/حقيبة/ثياب جديدة لأحد أفراد عائلتك أو أحد أصدقائك. ورد عنه عليه السلام في صحيح مسلم : "أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكينا، ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك، أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك".
9- (شارك) في سداد أحد فواتير المياه/الكهرباء لعجوز جار لك يسكنه بمفرده في الحي
10- توجه إلى أحد المستشفيات القريبة منكم وتبرع بالدم كاملا أو بالصفائح في أقرب فرصة، اجعلها عادة لك، واخلص لله عملك. ( العملية كاملة تستغرق مالا يزيد عن 45 دقيقة) وهنا شروط التبرع https://pbs.twimg.com/media/BqEzgitCEAEINQl.jpg

11- أخيراً لدي وليس آخراً إذا لم يكن باستطاعتك القيام بأحد الأعمال السابقة، فيمكنك أن تقوم أنت وأفراد عائلتك بوضع حصالة أو حافظة نقود تضع فيها كل يوم قليل جدا من المال بنية صدقة اليوم، ونهاية كل الشهر يُخرج ما فيها وتعطى لأحد الجمعيات الخيرية أو دور الأيتام.

.
.
.

أسأل الله أن ينتفع الجميع، إذا أعطيتم أنتم كذلك صور وأفكار أخرى للصدقة سيكون هذا الموضوع مرجع بإذن الله لوجوه خير متعددة، " من سن سنة حسنة، كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة.." [رواه مسلم].

هذا مالدي، إن قلت خيراً فمن الله وإن شرًّا فمن نفسي والشيطان.

http://www.thequranrecitation.com/arabic/2/261.gif